القائمة الرئيسية

الصفحات

رواية كحل عرب الفصل الثاني عشر 12 بقلم زينب ماجد

 رواية كحل عرب الحلقة 12


رواية كحل عرب البارت 12

الحلقة_ 12
( قرار حاكم )
جنت كبلك حلم يحلم بالحلم
جنت وتلكيتك بروحي الجديده
وما عرف من يا كتر للروح اطب
وخفت من سنين عمري
يلبسن وجوه الغرب
وعالكرب حدر بهمك على الكرب
وعلى الكرب يضوي النهر
كلما يصب
وهات هات الليل
يل مالك شغل بالليل
وهات هات الاه
يل ما تشتعل بالاه
الدنيا لو ما بيتتها
لغيرك تلولي وتبات
لغيرك تلولي و تبات
(عريان السيد خلف )
((بغداد ))
إيمان :- اسمي ايمان منير ، بنت حجي منير اللي شايفته بعمري ٣ مرات ، ما شفته بعد ، بس اسمع الي اب و يدز كل شهر مصرفي.
ابويه على الرغم هو زنگيل و صاحب املاك ، بس شخصيته ضعيفة كدام زوجته الاولى (ام لؤي) يخاف منها يحترمها ما اعرف ! ، بس حسب ما جنت اسمع من امي و هي تحجيلي ، يرجف خاف لا تعرف بزواجه و هذا الشي اللي جان سبب المشاكل بين امي و ابويه ، الى ان انتهى زواجهم بالطلاق و اني بعمر ال٥ سنوات
ظلت امي كاعدة عد اهلها ٤ سنوات ، جنت مدللة لما جانت امي وياية ، بس بعدين بيبي و خوالي قنعوها تتزوج بحجة "الى متى تبقين بلا زواج وبعدج صغيرة و الف واحد يتمناج و البنية اول و تالي تتزوج و تظلين محد الج "
قنعت بزواجهم ووافقت على واحد حالته المادية جيدة، بس رفض تاخذني وياها، رادت ترفضه لخاطري بس خوالي قنعوها و تكفلوا بقائي عدهم و بيبي كالت الها ( عندي تبقى و اعتبرها بنيتي و انت شوفي حياتج عليمن تظلين )
تزوجت بس بزواجها كلش تأذيت
زوج امي كل 5 اشهر يلا يسمح الها تجي لأهلها تشوفهم و تشوفني و ممنوع اروحلها لبيتها زوجها ما يقبل . صفيت لا اب ولا ام تحت رحمة بيبي و خوالي .
اشتغل سخرة عدهم ، روحي تعاي
اسمع عندي اب بس ما داري عني ولا ادري بيه، حتى ما جنت ادري يبعث مبالغ مادية كل شهر مصرف الي، اساسا جان حسرة عليه الفلس محد ينطيني.
مرتين رسبت بسببهم ميخلوني ادرس بس اشتغل ، خصوصا بعد ما تزوجو خوالي الاثنين (اسعد و محمود ) صرت وكاني الجنة الثالثة و اكثر الشغل على راسي.
صرت صف سادس ابتدائي و هم رسبت بنصف السنة ، هنا خالي كال :- هاي هي بعد مدرسة و ما فالحة بيها شعدج بعد اداومين ، تعلمتي قراية و كتابة كافي ، اكعدي بالبيت عاوني البنات بالشغل .
حيل انقهرت وبقيت كل ليلة ابجي و اتمنى اوصل لبابا بس حتى اكوله اريد اكمل مدرسة ، بس ما جنت اعرف عنوان ابويه ولا رقمه ولا حتى شي عنه.
الى ان عرفت هو كل شهر دا يبعث شخص يوصل مصرف لخوالي اليه، أستغربت !!
كل هالسنين يدز مصرف و اني حسرة عليه الفلس !
وينها لعد الفلوس ؟
وليش اني ما ادري عن كلشي .
طلبت من بيبي اشوف ابويه ، تكولي ميريدج ، كلت الها :- هو مو ديدز كل شهر مصرف
اول محجيت هيج ، انهدت بيه :- تعيرينا و انت كن هلكدج احنه مربينج ، هالاكل التاكلي و الشرب و الملابس و تحجين بمصرف ابوج .
وصلت لحد الضرب ، ضربتني لإن كلت الها على هذا الموضوع ..
انحبست داخلي اقفاص روحي
كلشي بيه ذبل ، كأني ورقة وكعت من شجرة ، يهيم بيها الهوى ما تعرف وين تهوى و تستقر .
لا اب ولا ام و عائلة ولا اي شي.
من بعدين عرفت ان الي اخوة و خوات من ابوية، صرت اتمنى بس اروحلهم بس خوالي ميرضون اروح ، مو محبة بيه ، استعزاز بالفلوس لإن المبلغ اللي يدزة بابا كل شهر .. مبلغ عالي .
لاحظت ان ابوية كل ٣١ بالشهر ، يدز المبلغ بيد اشخاص متفرقين مو موكل شخص معين .
الى ان يوم اندكت الباب الظهر و سمعت خالو طلع و عرفت ابوي دز المبلغ، خليت خالو يدخل جوه و اني طلعت اركض ورا الرجال بس اريده يوصل حالي لأبويه ويبلغه بلكي يحن گلبه و يجيني .
بس ما صارت لإن خالو حس بطلعتي و تبعني، واول محجيت ويا الرجال قاطعني هو و رجعني للبيت ، ضربني هو و بيبي ضربتني ، بعد هذا الصار ، ساءت معاملتهم اكثر ، نسوان خوالي زادوا بالشغل علية
تأذيت كلش هواية .
ماكو حسبة ايام و اندكت الباب ، و رجع الرجال اللي دزه ابويه ، بس هالمرة مو على مصرف ، لا جانو رايديني اروح وياهم .
كلت لازم اطلع و احجي ، اذا سكتت ما راح اكدر احجي طول عمري، تجرأت و طلعت ، جانت بيبي واكفة و خالو اسعد .
كلت الهم (اني اريد اروح لبابا )
حجيتها و ابتليت بروحي ، خالو يغلط و بيبي تجر
سحبتني للهول ، ضربتني ومرت خالي تكرص ، بيه و حتى خالو اجا يصيح عليه .
بس الرجال اللي دازة بابا كايللهم :- لو تخلوها تروح وياي لو مضطر ابلغ الأمن .
تعاركوا خالو اسعد و محمود ، واحد يكول (خليها تروح ما بينا حيل مصايب ) والثاني ميقبل ، الى ان لموا ملابسي و غلطوا عليه و كالو روحي ما طلع بيج الربى ولا غزر وياج معروف .
طلعت ابجي من عدهم ، الرجال شال هدومي و اني مكدرت اسكت ، جنت متأذاية حيل .
اشترالي كعكه ، سكتت وامنت و مشيت وياه .
وصلنا لبيت بابا، دك الباب ، طلع رجال طويل و شواربه كبار و يأشر عليه و يكول :- هاي ؟
خفت و صرت ورى الرجال .
حجه هو :- ها بوية
ظليت لازمه بردانه واباوع
لؤي:- فوتي جوا
حاكم :- عاينت ، استقباله للبت موش مالت الله ، ولا جن اخيته و ما شايفها ، هيسيت الوضع موش تمام .
كلت اله :- هله هله بالبت ، تراها اختكم و صغيرة و غريبة دار ، والله موصي بالخوان .
لؤي :- ان شاءالله ان شاءالله ابو ستار ، بس بقت بس التنازل عن الوصايا
- اتنازل بيها المن .
- الي
- انا اكولن لو تكبر البت و تاخذ حكها و انا امانة الله ورسوله لا الي غرض بفلس ولا اكضن منهن درهم .
- احنا اخوتها و اعرف بمصلحتها، نشكر امانتك للوالد و الوالد جان هواي يثق بيك ، بس عينك على مالك دوا و احنا نداري اختنا .
- اي حگکم ، درت للبت بعدها لابدة بسدي :- تعاي يابه لا تخافين هم هم اخوتج ان شالله و ما يقصرون وياج
شفت البت لا هاويه ادش ولا بودها ترد ، و حايرة بنص الدرب و العيون يتلاصفن :- سمعي بويه انت امانة الحجي الله يكومه بالسلامة ان شالله، و انا ان شالله اسوي هالاكدر عليي ، لو احتاجيتي شي ، انا متواجد بالمعمل من الساعة ٨ لي الساعة ٣ الظهر ، شتحتاجين بوية الركبة سدادة و تدلل بت حجي منير.
خوش بوية ؟
تعاين بعيني و ما تدري شتجاوب، اطيتها العلاكة و كلت الها :- يالة بنيتي ، دشي و صيري سباعية ، لا تخافين .
والاخو ما طلعت منه الجلمة ولا جني احجي وياها، و هاي صاكة بمچانها لا تمش ولا تحجي، بس العيون دمعن .
:- جا هسه اروحن يو لا ؟
نطق صنم ابو الهول لؤي و كال :- لويش واكفة بمكانج ،ما تفوتين ؟
دخلت للبيت ، و هي تعاين وراها ، نطقت :- اني ما اعرف الرقم .
ابتسمت بوجهه ، كسرت خاطري ، جن عايف هديوة موش بت غريبة ، كلت الها :- انا باجر امرن و اطيج الرقم بعيني .
لؤي :- اهلا وسهلا بيك ابو ستار ، و ان شاءالله باجر العصر نكمل كل الاجرائات .
- ان شالله ، اودعناكم .
أيمان :- من جنت جاية لهنا ، جان املي جبير انو راح اعيش ابيت ابويه و اخلص من ظلم خوالي، بس الصار ، ساعة الوصلت و شفت الرجال اللي عرفت اخوي .. خفت
حسيت بيت خوالي أمن الي من هذا البيت الغريب .
على الأقل ذاك عايشة بيه سنين ، هذا مشايفته و ناس ما اعرفهم ، و ابويه اللي هو ابويه لو مر كبالي ما اميزه و اعرفه ..
دخلت و ادية تتراجف و اني شايلة علاكة هدومي ، حجه الولد :- فوتي جوا
دخلت لكيت ٤ ولد .. ٣ بنات ، وحدة منهن جبيرة بالعمر ، اول ما دخلت ، باوعت للولد و حجت :- منو هاي
- هاي اللي ابوي مخلفها من المرة الطلكها و اللي مورثها و ناطي وصاية ورثها لواحد عُربي چلفي و ما نعرفه اصله منين ، الظاهر الحجي ميثق بينه .
باوعتلي المرة بخزرة غضب و حجت ويايه بصيغة عصبية :- امج وينها
- ابيتها
- وين بيتها
سكتت ، حجت :- متزوجة ؟
هزيت راسي بمعنى : اي
- و انت وين جنتي عايشة ؟
- عد بيت بيبي
حجه واحد :- هو جان ناقصة اخت جديدة
رد الثاني بطريقة استهزاء :- اخت بالباكيت
لؤي :- هسه ما علينا ، البنية تظل هنا ، الهم عدنا حصتها لازم ناخذ الوصايا بيها .
حجه الثاني :- ترا الوالد بعده عايش وصايتيش
- يالغبي ، ابوك كاتب وصيته وموزع علينا بالتساوي ، وهاي ماخذه مثلي و مثلك ، هم مو بالشرع و نكول ماخذة نص .
حجت الأم :- الحجي مو وكته ، فتوي جوا انت ياله .
ضاق صدري على كبر هذا البيت، مدري لو ظالة ابيت بيبي هم احسن على الاقل اعرفه و ما استغربها حتى لو تضربني ، بس اكل انام ببيت معروف مو غريب.
دخلت بغرفة وكعدت ولميت نفسي ، ٣ ساعات محد اجا ولا سألني، كاعدة بنفس كعدتي ، يمرون مني ويطلعون بس يباوعون بلا كلام .
اخيرها دخلت المرة الجبيرة و كالت : تعاي
كمت وياها ، اخذتني لغرفة بيها حجي جبير نايم .
باوعته، حجت :- هذا ابوج و ما دامج بنته ، اخدمي و كعدي هنا و كابليه ، بلكت تشبعين منه كبل ليموت .
حجت هالكلام بنتر و طلعت ، بقيت اباوع ع الحجي ، شكله مريض ، ضعيف مصفر ، كعدت يمه.
ومنا ابتدت معانات اكثر و اكبر مما جنت اتوقع .
(( عرب ال جلوب ))
سرحان :- بويه كالولي الشيخ رايدك
- رايح لكعدة الكيولية سرحان
- لا
بدون فهم ، ضربني راشدي :- تجذب عليه وووووولك .
شلت راسي :- ابوي حتى لو ضربتني تمون بويه ، لجن ما رايح و انا مو جذاب خاطر تجذبني.
- و الشايفينك هنا انت و اخوك كريم
- اليكلك شايفني خل يلبس عوينات و يعاين عدل ، لجن موش انصاف تصدك غيري و تجذبني و انا ابنك .
- لو جدمك خطت غاد يو احد منكم راح و جالس الكاولية وعلي لطبع هالعكال اعلى جسمه و اشوهه افتهممممممت.
زناد :- كريم موش عادته يدش هيج مكانات ، انت شجاي تعلم الولد ، ما تدري العين محوطتنا و اعدانا تتربص النا.
عاينت اله بغضب و كلت اله :- وفر النصيحة الك ولا تدخل بغيرك
صاح الشيخ :- سرحااااااااان .
عفتهم و طلعت ، كام يصيح وراي، ما درتله بعد ، تعنيت للشط ، غسلت و كعدت مورثه اعصابي ، انا يضربني و جدام عمامي و اخوي الزغير ، عليش ؟
شنهي انا زغيرون لو مو بعينه .
ظليت ادخن و احرك بروحي، ساعتين و انا اعلى كعدة وحدة ، اجا خنجر :- ها يالكديش شو هنا جويعد
- بربك ميل عني
- شمالك
- اكله ما رايح ، يطكني ، شنهي انا هيج زغير بعينه و مستحكرني ؟
- وين تروح
- لكعدة الطرب مالت امس.
- هو بس كريمو مغطي رويحته ، هذا لزوم من بيتك ، من عرف انت الك ايد بروحت كريم هالحطك وياه ، و انا اظنن هذا زنيد المتطين
عاينت عليه : هو هم حاسبني جن انا اخوه للزغير مو الجبير
- هاذ يريد يثبت للشيخ هو الكفو موش انت
- هاي نعرفها
- تعرفها شي و يطبقها شي ثاني
- و شسويله ؟.
- تحاذر وياه ، ان ما صرت ذيب تاكلك الواويه و اخيك هاذ زنيد واوي الليل ما يتامن ، وحيد ملعب وووجهه مدوحس و لو تخليني اطكه و اريحك منه
عاينتله بطرف عيني ، حجه :- وعلي خلني اخلصك منه
- شطكه ؟
- خايب اخذه انا و جماعتي الهتلية ، نكضة نكضي بيه الليل و نردة الكم غبشة مطفين عويناته و مكسرين سنيناته و شوفه فنه لو فتح حلكه بعد وياك
-دسكت انت اللخ
- خايب خلني اخدمك
- اخدم روحك و عوفني
كمت ، كام وراي
- دا انت بيها بيها تعال الليلة و خلنا نتونس
- فك عني .
عفته و مشيت و هو يكلي :- عود ما اوصيك هم صير متطين مثل اخيك و طكلك جم ركعة و هدني.
عفته ورديت للقصر، ما عاينت احد ، مشيت للغرفة كبل ، صفكت الباب وراي، انفتحت و دشت هدية كاضة علاج بيدها ، بعدها تريد تنطق ، صحت بيها :- مو وكتج اطلعي براااا هسه
جفلت ، و ردت منين ما اجت بسرعة ، صحت عليها بساع :- تعااااي
ردت وكفت كبالي ، و العيون خايفات :- احجي بساع شرايدة
- سيدي .....
- كاعد بنقطة شرطة و تكليلي سيدي ، شفتي الرتبة اعلى متني و صحتي سيدي ، منيلي سيدج
عاينت :- جا شكلك ؟
- كليلي سرحان
سكتت ، ردفتها : لا تسكتي كليلي عليش جاية ، تره حدها واصلة للهامة وخلكي ضايك
- انا الصبح من جيت اطتني صبيحة هذا الدوة ، هن ٣ وحد اطيها كل ما تاكل ٣ باليوم ، و اثنين ....
- اختصري
- انا اطيتها الصبح و اشرت عليهن بنكطة و نجمة خاطر لا اتيه بيهن ، من اجيت الظهر اطيها ، ما لكيت اعليهن نجمات و تيهيت هاذ يمتى انطي و هاذ منين ، وهذا الدوا الاخضر ما جان موجود الصبح ، الظهر شفته .
- يعني شنو
- انا ما عرفت شطي ، لين النكطة و النجمة الرسمتهن ما هن (ماكو )
- انت متأكدة من حجيج هااااذ
- سيدي انااااا والله ما اعررف ..... قاطعها
- اششششش
عاين ع الباب، مشى خطواته لخارج الغرفة ، عاين منا منا ، ماكو احد ، رد و صك الباب و كال الها :- الشي اللي الكلتي عليه مو هين ، حجيج هاذ معناه جاي ينلعب بعلاج الخاتون ، اطيني هاذ العلاج خليه يمي و اريدج تراقبين الحجرة منهو يطلع منها و منهو يدش اعليها
- حجرة الخاتون ؟
- اي ، ماشي
هزت راسها :- بس انا
- اعرف اعرف ما الج غرض بهالموضوع ، بالعكس انا اتشكر منج من كتيلي ، لزوم اراقب الوضع ورايد منج تساعدين من عبن هنا اكو ناس تريد تكتل الخاتون
- يمه
- لا تخافين محد يكرب منج ، بس اريدنج تفتحين عيونج عدل ، ماشي ؟
- اي
- اي شي يصير وياج بس كليلي
- خوش
- ياله روحي .
هدية رديت للحجرة و انا اعاين الدوا ، رسمت اعليهن مرت الأخرى ، و حطيتهن اعلى كتر .
اجت امي :- حضري روحج خاطر نرد
- اي
لغيت الشيلة ، دش سرحان :- هااا
- ها سيدي
- هم سيدي، ياله هم مقبولة سيدي ولا حصواية
سكتت ، حجه :- رايحة
- اي امي كالت..... قاطعني و هو يمر يشيل الدوا و يتأكد منه
طلع و صاح :- خالة صبييييييييحة
اجت :- ها يمة
- ما دام البت رايحة عينج لا تفارك حجرة الخاتون ابد ، و ان مشيتي حطي بدالج واحد
- عليش ، هكو شي ؟.
- الحذر واجب
- تامر
ظليت اعاين الدوا ، معقولة الدوا جاي يتغير ، المشكلة ما افتهم كلش بالأنكليزي ، اطكطك بيه اطكطك فما جاي افتهم شنهي هاذ، شلت الدوا و خليته عدي خاطر اخذه للمضمد يعرف شنهو هاذ .
كعدت بحجرتي ما طلعت منها ، ندهوني اعلى عشا كلت الهم :- ما اريدن ، رايد انام خفيف
عافوني لجن اعرف الوالد يتضايك لو ما حضر واحدنا اعلى السفرة اليكعد اعليها .
لهناك اخذت الدوا والورقة ما الطبيب الكتبها النا غاد ابغداد ، ورحت للمضمد، عاين علي ، كال "ما اعرف" مشيت للمستشفى الجريبة اعلى ديرتنا ، كال هذا دوا مالت مفاصل و قوي كلش وكثرته تسبب امراض و الماعدة مفاصل تأذي حيل و تمرضه
طلعت اله الورقة مالت الطبيب، كلت اله :- هاذ نفس الدوا
كال : لا مو نفسه ابد
اخذت الورقة و اشتريت الدوا مرت الاخرى ورديت للبيت ، شرب الخاتون بنفسي و اخذت الدوا عدي.
ثاني يوم الصبح حاولو يندهوني ما كعدت ، راسي من يطنكر تنتهي عدي بعد ما احب اجابل احد ، على سالفة امس .
صحيت من النوم ، لجن ما كمت من فراشي، ظليت حاط رجل اعلى رجل ، و ادخن، شوية و اندكت الباب، دشت هدية :- سيدي
ضحكت :- ولج عدج عسكر لخاطر الرسوله
- لكيت الدوا
عقدت حواجبي :- يا دوا ؟
- البارحة الرسمت اعليهن نكطة ونجمه
- شو
كعدت و هي كربت اعلية ، اخذت الدوا من ايده ، واخذت ذاك ومدنج اركز يتشابه لو لا ، و هي مدنجه وياي تعاين
مدري شهيسيت ، جن گلبي رجف ، عاينت بعيونها ، و هي تكلي :- هااا ؟
رجعت اعاين بالدوا ، تيهيت علومي ما عدت اوچد (اركز )
انفتح الباب، درت وجهي ، شفت الشيخة ملوك واكفة اعلى الباب، عاينت اعلى ايدي، وردت عاينتلي :- يبن الشيخ ما تعرف الخدامة ما ينصك اعليها الباب و ما ينظل الواحد وياها بمجان واحد ، و ساعة اليفترن بالقصر الزلم تفارك ليما يخلص شغلهن ، هاذ الاصول يو لاله يبن الأصول
حجت و خزرت بهدية ، ذيج طلعت بساع شردت :- الأصول اعرفها كلش زين ، لجن الحيف اعلى الما يعرف الأصول و مفكر جاي يلعب علي و انا كاشف الاعيبه
وكضيت العلاج بدية و اعاينلها ، عاينت :- انا بحسبة امك من تحجي وياي ، احجي بأحترام يبن الاصول .
ضحكت :- صكي الباب وراج لو خلصتي حجي
درت عنها بلا اهتمام و انا اكعد
تنهدت ، و هزت راسها ، و ردت الباب .
مشت الشيخة ملوك ، والشيخ رايد يطلع، وكفت و هي تعدل بعباته و تنزل شماغه و ترتب بيه و تكله :- سرحان موش سرحان الاولي يشيخ
- انا ندهته اعلى الريوك و ما حضر
- سهلة يو ما حضر نكول ما يشتهي الزاد ، ولا احجي اعلى قلة احترامه الي و انا بحسبة امه ، لجن سالفة ينصك عليه الباب هو و ابن كواغد ووحيدهم بالغرفة و ادش والكاهم واحد لازك بلاخر ، صعبة يشيخ بقصرك
:- هاي من يمتى
- هسه توني رادة منه ، طردت البت من حجرته و طلعت، انا معلمة ولدي ما يوكفون ويالخدامات و يو افترن يطلعون و ما يحجون وياهن ابد ، لجن سرحان ترباته موش ترباتنا يشيخ ، ما بسه يدلي بأخيه الزغير اعلى الدروب الكاولية و يجي يتختل ويا الخدامة بقصرك .
- بت حاكم راجعه لال ثجيل..... قاطعته
- و الشيطان شاطر و البت و الولد مثل النفط و النار اعلى الريحة يكبون و بلحظة طيش تنهدم بيوتنا يشيخ
- اعزلي بت كواغد ولا تخليها
- جا لو عزلتها ، يسوونها برا ، خلهم كبال عينه ولا ورانا ، على الاقل نراقبهم و ننصهم ، بس يو غلط بيها من ورانا ، ساعتها شنسوي ؟
- انت شفتي بيناتهم شي؟
-الشاهد الله ما شفت غير مدنجين اعلى مجلة و جريبين من بعض مثلنا انا وياك هسه ويعاينون سوا، انا اعرف هللامور ابغداد تحصل ، لجن بطبايعنا ما تجوز.
- هاذ الولد ردته يتعلم غاد ابغداد خاطر يتثقف ، ردلي و هو راسه والف سيف ما يدنح و عيونه يجدحن حقد اعليمن ما ادري ، من ساعة الدش و هو متضايك و ما مرتاح
- جان خليته غاد
- انا رايد ولدي بكتري يملوك و اخليهم تحت عيني واوالمهم ، خاطر يو متت ما يظلون واحد ما يهوى الاخر ، رايدهم واحد ساند الاخرة موش اخوة يوسف.
- الله يوالم كلوبهم ان شالله ، لجن حطه ابالك عدل تراه ذبته ذب افندي موش ذبت ابن شيوخ.
حجته و حبته بجتفه و كالتله :- الله يحفظك و يديمك فوك روسنا
حبها بكصتها و كاللها :- لا تفاركينهم ، فتحي عيونج عدل ما بينا حيل مشاكل ، و انا هم احجي وياه و ادلنه.
- بعيني ، لا توصي حريص.
طلع هو ، و هي طلبت سليمة ودت اعليها للبيت خاطر تلتقيها بالبستان، لبست و طلعت للبستان ، اجت سليمة
:- شلونج شيختنا
- هلا يسليمة
- شيخة انا ..... قاطعتها
- عوفيني منج ، محتاجة ردتج للبيت بسرعة
- شلون و ابن الشيخ حاط كورة وياي .
- تروحين غاد الظهر ، الشيخ راح يودي اعليه ، و تطيحين اعلى اجدامه ... جدام الشيخ ، ضروري جدام الشيخ
- ويو ما رضى بردتي
- الرضى خير اعلى خير ، و ان ما رضى هذا مناي
- عليش
- اليرد مرة موش ابن اصول ولا هاذي طبايع شيوخ، بس اسمعي اريدج اثغبين و تبجين حيل و تشكيله الحال جن ما عدج بس الله و هم و يو ما رديتي تموتين من الفكر ... اشكي شما بيج تشكين .
ويو رديتي ساعتها نلعب براحتنا
- شنلعب
- غريب بجيبته لهدسة و هي بت ال ثجيل ، جاب منيته وياها
- ما فهمت
- الاريدن تفتهمينه ، لزوم ننطيهم مجال يتكربون من بعض موش يبعدون ، من تجي البت يمج سريها و خليها تنعجب بيه و امليها يو صارت مرته تصير مرت الشيخ حالها حال الشيخة ملوك اللي هي انا و كليلها .. هيج يصير عدج و هيج تصيرين و امليها بالمعتازته البت .
- و ان جان هو ما هاوي ؟
- الزلمة ما عده شي ما يهوى، شما تحطين جدامه و تحلين بعينه يهوى و يطيح اعلى وجهه من عبن عينه تعشك لو شما حجه عكله وردّه.
نفذي الكتلج اعلية و رديلي خبر
- امرج يشيخة
اجت راديون :- هلا يمه ، هنا
- شجابج للبستان
- طاكة ارويحتي واردن اشمن هوا، بروح امج خلنا نمش للسوك شواي .
- وشعدج بالسوك ، ما محتاحين شي
- محتاجة افتر ، اشمن هوا ، اشوف وجوه
- يا كثر الوجوه بالقصر و هاذ الهوى عذيبي و افتري هنا لينا تملين
- يمه افتر ششوف نخل و شجيرات ، عليج العباس يمه خلنا نطلع
تنهدت و هي تكللها :- امرج يشيخة راديون ، تدللين عيوني، حضري ياله خاطر نروح
فزت اعلى امها تحبحب بيها و هي تكللها :- احبنج و علي ، مامش ام مثلج يمااااي
وتحضن بيها
- خلصينا ياااااااله فضيها .
ركضت راديون و هي تحضر بروحها ،
لبست و حطت الزينة كلها و طلعت جنها الكمر ، وراحت ويا امها ... طرت الدرب ، و براس الفرع ، عاينت خنجر و هو كاعد لجن داير وجهه و ما يدري عنها.
كحت بحجة تراب دش بخشمها و ظلت تكح
اندار خنجر و شافها ، عاينت اله بطرف عيونها ، و هو شاهت عيونه عليها ، لا كدر يكض كلبه ولا يكض روحه ، و شاهك اعليها .
ركبن و طلعن ، و هو لحكهن للسوك
تمشي و هو لاحكها ، ليما سهت الشيخة ، مشت اعلى ابو محل وكفت عده و اجا وكف هو قريب منها
:- من شافج كلبي ضاعت علومه و دكاته شكن صدري ، جن يكلي هدني خلني اروحن ليها .
ابتسمت و هي مدنجة ، رد حجه :- جا راح نظل اعلى طلعت السوك وعلي ينهد حيلي و تمل خلكي الليالي اعلى كثر ما اتاني طلعتج و انا ما محصل غير الشوف
- جا شسوي
- شنهي هاذ صوت يو بلبل يغرد
دارت عنه بخجل ، ودت حجه :- اكدر اشوفنك بس يوم الجمعة جريب من الشط
- اجي لو ينزرع الدرب تيزاب و الهوى سجاجين هم اجي خاطر اشوفن هالعيون اليسحرن
ضحكت و هي تكله :- الجمعة بعد الها ثلث تيام
حجتها و مشت عنه ، و هو يتنهد ، كام يفرك بصدره اعلى كثر ما دك عشك .
.....
سرحان :- بدلت خاطر اطلع من البيت ، مريت ع الخاتون حبيت راسها و طلعت .
ظلت ابالي سالفة الدوا ، انا حفظت شكله ، لجن الشيخة ملوك دروبها ما يتأمنن ، لزوم اراقبها و لزوم اوصي هدية وصبيحة يراقبن الوضع
اااخ اااخ ، مو جنت مرتاح ابغداد شجابني اعلى هالسلف و طلايبه ويني ووين المكايد و المداسس .
طلعت و انا الف فكرة ابراسي ، اخذت الفرس وطريت بيه البستان و اعاينه ، وصلت الحد بالبستان مكان مجفي من الشوف و بيعيد ووجه اعلى الشط لجن محد يسگي منا .‌
ظليت كاعد حوالي بالثلث ساعات ولا طير مر من هاذ الدرب ولا بيت ولا صريفة موجودة ، مكان مهجور بكفه بستان ابوي .
ارتاحيت هنا و قررت يكون هذا مكاني الارتاح بيه من تضيك بيه الدنيا.
اخذت الفرس و طربكت للمضيف.
وصلت غاد ، نزلت و دشيت الديوان :- الله بالخير
ردوا - الله بالخير و العافية
مشيت لابوي ، حبيت راسه و كعدت ، ما حجه وياي ، حجه عمي :- شنهي يسرحان ما تبين
- موجود عمي
- من كونك موجود عليش ما تركد بمضيف ابوك.
حجه زناد بمكر :- اخوي ما تطيبله جعدت المضايف ، طابتله بغداد بنواديها و سهراتها و الدك مالها
- بغداد موش ملهى ان جانت ابالك هيج ، و انا صح موش ملتزم بالدين لجن موش نمام
زناد :- ياهو النمام يخوي
تجاهلت الجواب و انا اسأل ابوي :- بويه ردت اسألك عن علاج الوالدة
جاسم :- ياهي الوالدة
زناد :- غير حاسب الخاتون امه
ضحكوا ، تنهدت ، كام الشيخ وحجه :- امش وياي سرحان
كمت من مكاني، و هم ظلوا اعلى كعدتهم ، طلعنا و انا اكله :- ان جنت ساكت فبس لاجلك والا والله لو ما كعدتك جان كومت اسونه بحلكه.
- شعدك ويا بت ال ثجيل
- بت ال ثجيل !!؟
- بت حاكم
- شعدي وياها ؟
- انت الجبتها و انت...... قاطعته
- يا مسرع الفتنه من يفتنون علي يمك ، ماكو غير الشيخة ملوك كالتلك ، لكيتهم متشابكين متحاضنين ، لا لا شالتني منها كوه .. هيج كالتلك لو انا غلطان ؟
:- ليمتها تظل حاقد اعلى ملوك ؟ يمتى يكف هالحقد البينك و بين اخوك
- انا الحاقد ، جا انت ما تعاينهم تعاين علي ؟
- ما شفت منهم الحقد اعلى كثر ما شفته بعيونك و هن يجدحن شر اعليهم
ظليت صافن علي :- انا بويه ؟!
-اخو يتقشمر وياك ، انت تكوم تلهب و ما تتحمل الجلمة من حلكة ، حسرة حجالة جلمة لا ما ظليت تنافخ ويا تكله نمام يا تحاول تثبت انت الجبير و اعلى منه و تزغر بأخوك
ليمتها تظل هيج ؟
انا جبتك هنا خاطر تتودد الهم يو تشد حزامك اعليهم
ضحكت بتعجب و انا اعاينله و كلت اله :- شكثر حاجين براسك علي لدرجة ما جاي تميز ياهو الحاقد انا يو هم .
جابني بجف بساع و صاح :- احجي عدل ولك انا ابوك ما ينكالي ما تميز ، من تقلل احترام ، احط راسك حدر جدمي و اسحكنه افتهممممممممت
بلعت ريكي و العبرة التمت بزردومي ، اختنكت و احتقنت حيل و انا اطك بركبتي ، حجيت بخنكة :- اترخص منك شيخنا ، انا مالي ظله هنا بالسلف
راد يكضني درت بساع :- ولا تحاول تردني ، ان جان على المشيخة اطيها لخوي و اعتبرني متبري منهم كلهم ، و ابعد حقدي عن شيختك وولدك ما دامني انا الحاقد موش هم
التفتت امشي و هو يصيح وراي :- سرحاااان ، سرحااااااااان انا ابوك اصيحك رد سرحااااان
ما عاينت اعليه ، كضيت الفرس ، فزيت اعلى ظهره و انطلقت ، بس وصلت لدرجة تدموعي غرغرن بعيني اعلى الهضيمة الشايلها بكلبي منهم .
انا غريب ..
انا الما دريت ياهو ابوه
انا الما عرفت ياهي امه
انا الما ميزت كاعي
ابن عشيرة يو حضيري
افندي يو شيخ
انا الغريب بكل كاع اواطيها
انا الغريب بكل مكان
ما صدقت الشيخة ملوك الا وكت الندهتني بغريب
انا فعلا غريب
وصلت القصر ، انطيت الفرس للحرس و دشيت ، لميت كل غراضي ، رحت للخاتون كلت الها :- انا طالع لبغداد فورا
- و عايفني هنا ليش ؟ اصبر لباجر نطلع سوا
- ما اكدر لزوم اطلع هالساعة ، ادريس و صبيحة بخدمتج
رادت تحجي بس من العصبية و النار البداخلي ما اكدر اصبر بمكان واحد ، حتى ما ميزت هدومي شخليت و شحطيت ، ردت احجي ويا هدية و اوصيها ع الدوة لجن الكل جان واكف يريد يفهم شبية
اخذت ورقه و كتبت بيها ( اريد اشوفج بالبستان بسرعه اطلعي)
طلعت و هي واكفة ، و صبيحة بصفها ، ملت و خليت الورقة بيدها بلا ما يحس احد و طلعت ، نطرت بالبستان خاطر تجي
هسه تجي
هسه تجي
هسه تجي
ماكو !
يا الله ع الغباء الشايلته هالبنية ، نزل الغروب و انا هنا ، عفت ووصيت ادريس ع الدوة وكلت اله يبلغ امه .
هديه :- حط بيدي كاغد لجن انا ما اعرف اقرا و اكتب ، عاينت كلشي ما افتهم ، شني هاي الكاغد ، يمكن كاتبلي بيه (احبنج ) يو رسالة حب ؟
اخذت الكاغد ما هديته ليما ردينه البيت و امي رادت مني عشى ، ضيعيته من ايدي و تاه .
شالته امي و عاينت :- شنهاي الكاغد ، شمكتوب بيه
عاينيته بيده ،وكفن عيوني بالطول :- يااااه انشهرت و علي ، اااااا يمه يمه ، اطيني هاذ الكاغد خاطر اوجن بيه
- دخل اشوفنها شنهاي ، كاغد مالت كتاب نظيف و احنا ما عدنا هيج كتاب ، لزوم اعرف شمكتوب بيه
- يمه بس اطيني
- ستااااار
- يمممممه اطيني
- دهدي شمالج شجاج
ستار :- ها يمه
- اكلك انت موش داش مدرسه ، تعرف تغرا يو لا ؟
- ايييي يو اطيتيني كتاب هييييج افلسنه تفلس جني مذيع
- جا تعال اقرا هالوريقة هاي شمكتوب بيها
- هااا ااااا شسمه ، هاي شني
- جا هو انا اريدن اعرف شنهي
- ايييي هااا ييييي انا اقراها
- جا دقراها
هدية :- يمه كاغد من الشارع شنهيييي
- سكتي انت ، اقره انت يااااله فضنا
- دوكفي خليني اوچد عدل ( اتمعن النظر )
- جا هاي وريقة وهيج يبو التهمبل وينك افلس الكتاب تفلس
-.دصبري يا يمه شمالج
ام حاكم :- اطي صاول خل الولد يعاين زين توليتي ياله وياله شلشتي
- اي والله حبوبه حتى دماغي تاه و ما عدت اوچد ( اركز)
دمغته كواغد اعلى راسة :- دفضها يااااله
- لا طكين لا طكيييييين ترا وعلي ما اقرالكم
- خبببببب ديااااااااله
هديه :- شقصتج ييمه اخيي تعيبان ما بيه يقرا
ستار :- ا ..و ..ر ، ار ...و ييييييي اروي ، هاي شنهي؟
دمغته :-، دقره عدل شنهي ااااا و يييييي جا شفتهمنا
- يمه اضنن هاذ انكريزي
- خايب عُربي انا اعرفنه لجن ما اميز الحروف اقرا
- لا يمه وروح جلوب هاذ انكريزي و انا ما اعرف انكريزي
غمه بكصته :- من جيرة و خفت ، خايب هو موش صوجك ، صوج المدرسة الرضت تلفي وجهك يالاغم ، امش اعوينة ابو اصلك امش
- وعاي مو صوجكم ، صوجي انا متعب روحي و اقرالكم ، انتم مال قراية انت
-دمشيييييي
هدية :- ارتاح كلبي من شفت الكل ما يعرف يقرا ، لجن ظلت ابالي ، شكاتب الي سرحان ؟
امي من شافت الكل ما فسرها المكتوب ، ذبت الكاغد من ايدها و مشت، شلته و حطيته بالبقجة مالت هدومي ، ودفنه جوا كلش خاطر محد يشوفها.
(بغداد _ بيت الحجي منير)
إيمان :- ساعة الاجيت لهنا و اني احس الكل ما راغب وجودي، لا احد كعد وياية ولا احد حاول يتعرف عليه، ظليت مستغربتهم .
بس الأم جانت كلش متعصبه ، حيل خفت منها، ظليت مكابله ابويه و گاعدة ، لليل ، دخلت و حجت :- كومي نظفي البيت و المطبخ بسرعة و لو كملتي اخذي الزبالة وروحي شمريها بالساحة .
كمت من مكاني بخوف، رحت نظفت على الرغم البيت كله نظيف ، ملكيت بيه شي، وكم صحن بالمطبخ ، غسلتهم و طلعت الزبالة ، باوعت الساعة تبعد عنهم نهاية الشارع
اخذتها وطلعت ، جنت لابسه نفنوف لحد ركبة رجلي و الهوى كلش عالي يرفع بثوبي ، حطيت ايدي حتى ما ينرفع وكوة امشي و شايلة الزباله شمرتها و رجعت
اريد افتح الباب ، ما ينفتح ادفع بيه مقفول ! ظليت ابجي الجو اظلم والهوى عاي، دكيت الباب بس من صوت الهوى ، دكت الباب تصير خفيفة
كمت ادك بقوة ، لهناك طلع اللي اسمه لؤي ، هو طويل حيل و شواربه نازلات و شكله يخوف ، من فتح و شفته انرعبت ، صاح :- شعندج طالعة بهالوكت ؟
- رحت اشمر الزبالة
لزمني من اذني و دخلني جوا و كال :- سمعي لج ، كوا** امج ما تمشها هنا ، لو شفتج طالعة الباب والله راسج اكسره افتهمتيييييي
هزيت راسي و دموعي نزلو بلا صوت ، دفعني بشمرت ايده :- يلااااااااا جوااااا
ركضت جوا، دخلت لغرفة الحجي ، لكيته كاعد و المرة الجبيرة كاعدة يمه ، حجت :- وين جنتي ؟
- طلعت اشمر الزبالة و شسمه ضربنييي
وبجيت
كامت من مكانها و جرت اهدومي من جتفي و كالت :- و اليشمر زباله بهالووووكت
باوعتلها ، ضربتني على راسي و هي تكلي :- نزلي راسج وكحة
بقيت مدنكة و ابجي ، حجه ابويه :- ليش هيج وياها سهام
:- وشتريد اداري خيانتك الي بعد كل هالسنين ، تريدني اعتني بالجبتها من ورا ظهري ؟
- البنية مالها شغل باللي بيني و بيج
- الها ونص ، هذه نتيجة خيانتك الي ، كل هالسنين و اني نايمة و رجلية بالشمسسسسس منييييير، مستغفلني و متزوح و اني يا غافل الك الله ، عندك بنية مستحقة زواج و اني ما ادري لعد شكد غشيمة اني و عايشة وياك كل هالسنين بوهم
- دا اكولج القصة قديمة و اني طلكت من زمان ، بس البنية تظل بنتي و امانتي عدكم
- تامن خيانتك يمي منير
- وتالي يا سهام ، مو انت و الوجع عليه
- لا تتحجج بمرضك منييييير ، انت معيشني بوهم كل عمري وياك ، بعد كل هالعمر اكتشف عندك بنت بعمر ال١٥ سنة ، شلون تريدني اسكت و ما كانو صاير شي شلوووووون
دفعت ايمان من كدامعا ، على ابوها و طلعت ، ظلت ايمان تبجي يم راس ابوها ، حجه هو :- منو الجابج ؟
- واحد
- شسمه ؟
- ما اعرف
تحجي و تبجي
- يحجي ريفي ؟
- اي
- هذا حاكم ، اني امنته عليج وخليت الوصايه عنده ، بلغي لا يتنازل بيها لأي احد.
- شلون احجي وياه
- روحي للصالة تلكين دفتر صغير (دليل الهاتف ) جيبي و تعاي
- رحت مثل ما وصاني جبت و اجيت ، طلع رقم المعمل و كال :- هذا الرقم تتصلين عليه باجر الصبح و تكولين اريد حاكم من يطلعلج تكليله يكول ابوي لا يتنازل بشي لأي احد بعد ما اموت ، و خلي يجي اريد اشوفه بأقرب وقت
- ماشي
ساعدته للحمام غسل و رجع لفراشة كوة يمشي، نومته بفراشة و اني نمت بالكاع .
للصبح اخذت التليفون لما الكل اختفى من الصالة ، وجبته للغرفة ، الحجي جان نايم ، دكيت الرقم الگلي عليه ، اتصلت ... رن
شوية و اجا صوت رجال :- الووو
- الووو
- منو انت
- اني بنت حجي منير اريد حاكم
- ها ، اي ، اسطه حااااااااااااااكم ، حااااااااكم
حاكم :- هاااااا شعدك
- يريدونك ع التليفون
تقرب : ياهو ؟
- بت صوتها ناعم تكول انا بت حجي منير
- ها ، اطيني
اخذت سماعة التليفون ، و جاوبت :- الووو
- الو اني ايمان بنت حجي منير
- هلا بيج يابه امري
-ابوية يكول ليتنازل لاحد ابد
صفنت :- شلون مشكلة هاي يا ربي ، جا انا شمورطني بينه و بين ولدة هم عدي عايلة و اخافن اعلى روحي ، ردت حجت :
- الووو
- وياج بوية وياج
- يكول خل يجي اريد اشوفه
- ان شاءالله يابه ، اليوم العصر انا عدكم .
- تمام ، باي
- باب بويه باي
شهالطلابة يحاكم وينك ووين الوصاية ، جا هسه انا شمورطني بالوسطة ، بيها عليها ، حكيم عليم بصايتك احنا.
مشيت ، و شفت غريب دش للمعمل :- ها ولك شجابك لبغداد
- هلا حاكم شلونك
- هلا يابه
سلمنا سلام ايد و خد :- شنو جاي شغل
- بغداد هي دياري
- صاير شي ؟
- كول شنو اللي ما صاير
- يا ستار ، احجي شكو
- سولفتله الصار كله ، صفن :- خايب سرحان انت حالك حالي ما تتوالم ويا عيشة السلف لو هسه تحط روحك بروحهم ... نكره العكل و سوالف العشاير و الطلايب و ما تطيب النا غير عيشة الحضر
- و انا صاح بيدي يا حاكم ، ابوي حاط بعكله اظل هناك وبعد لو تنكلب السما ع الكاع رده للسلف ما ارد ، خله لشيخته و لابنه المتدين و ابن الاصول ، انا واحد حضيري شرايد مني كوة هي لو مو كوة
- هدي اعصابك هدي و خلينا نمش ناكل النا الگيمة و نسولف برواح .
- ياله
مشوا و كعدوا بصف واحد حجي مفتح كشك يبيع بيه لفات بيض و كيمر و مخلمة وباكلة و لبلبي
حطوا كبالهم و كضوا استكانات الجاي وكعدوا يسولفون ، انجر الحديث و حجه حاكم :- ولك انا تورط بسالفة وصية حجي منير
- الا صدك شلون صار ؟
- على الله لجن ولده جنهم طامعين بحك البت
- هاي الوصاك اعليها ، اي موش رديت ليجاي اعليها
- اها ، صدك
- اي والله و هالرايدها تفض
- و هسه شراح تتصرف
- دايخ دوخة ما وراها جزية ، الا اكلك صدك سرحان
- كول ابو ستار
- خليني تخطبلك البت ، هم صغيرة و مثقفة و ترفة و حليوة و هم بت اخو الخاتون و كرابتك و انت زلمة يعرفونك و خلصني من هالسالفة .
شتكول ؟...... يتبع
☆☆☆☆☆
شتتوقعون جواب سرحان لحاكم ؟
ويرجع للديرة و تناله مكايد الشيخة
لو يستبد بقراره و يستقر ابغداد ؟
متابعة ممتعة للجميع

رواية كحل عرب الفصل الثالث عشر


reaction:

تعليقات