كيف أصبح مدققاً لغوياً محترفاً

كيف أصبح مدققاً لغوياً محترفاً؟



كي تصبح مدققاً لغوياً محترفاً تحتاج إلى بضع أسس تنهجها لتصل إلى الاحترافية..

ماهو التدقيق اللغوي؟
إليك عزيزي القارئ/ة

 النصائح الشاملة لكي تصبح مدققاً لغوياً محترفاً

كيف أصبح مدققاً لغوياً محترفاً


  • أولاً:

يتوجب عليك أن تكون مُلماًّ كفاية بقواعد االغة العربية النحو منها والصرف لتحديد موضع كل كلمة في الجملة والفقرة، وحتى تخلو من الأخطاء التي قد يقع فيها العامة من الناس.
  • ثانياً:

قواعد اللغة الإملائية تعتبر الشق الثاني لصحة وسلامة كتابتك، فلا يمكنك إغفال هذا الشق بأي شكل من الأشكال.
وفي حالة الشك في طريقة أو كيفية كتابة بعض الكلمات والتي منها ماهو مختلف عليه يمكنك ببساكة العودة إلى المعاجم الالكترونية منها والورقية ومواقع المعاني المعروفة والمتاحة.
  • ثالثاً:

تأتي مرحلة البناء اللفظي والمعنى؛ حيث أنك من الممكن أن تكتب مقالاً أو موضوعاً لا يوجد به أخطاء لغوية أو حتى إملائية، ولكنه يفتقر إلى الدقة وتوصيل المعنى المنشود.
  • رابعاً:

التنسيق، وهو ما يتمثل في أماكن وضع علامات الترقيم وبدابات السطور والفقرات ودلالة كل علامة من علامات الترقيم في موضعها في الجملة؛ حيث أنها لاتوضع عبثاً ولا شكلاً جمالياً على الإطلاق، وإنما لها دلالة عميقة لايمكن تجاهلها أو هدرها.
  • خامساً وأخيراً:

تحتاج في مهمتك هذه إلى التركيز وبشدة على كل صغيرة وكبيرة في محتوى موضوعك أو مقالك، كما أنك ستعمل بجهد كبير على توظيف معلوماتك، حيث أنك في تطويرك لنفسك سيلزمك الاطلاع على الأخطاء الإملائية واللغوية الشائعة.
وفي نهاية نصائحي إليك أهديك عزيزي المدقق المتميز فقرة تجريبية بها بضع أخطاء قد تكون ملحوظة أو غير ملحوظة بالنسبة لك، كل ماعليك هو تدقيقها ثم العودة إلى هنا لمعرفة نسبة نجاحك التي أعتقد أنك ستصل إلى قمتها بشغفك هذا..

أياً كان مكان إقامتك، في أي مدنية في العالم يمكنك المشاركه معنا في مدونتنتا هذه، فهي للجميع بهدف الإفادة العامة والتعليم المستسمر، فإن كنت ترى في نسفك القدرة على المشاركة فلا تبخل علينا بها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-